السياسة النقدية

حاتم جورج حاتم: قياس تأثير تغيير سعر صرف الدينار تجاه الدولار على الفجوة بين المجموع العام لإيرادات الموازنة العامة العراقية والمجموع العام لنفقاتها – معالجة رياضية

نبذة مختصرة عن البحث
ينحصر اهتمام هذه الورقة البحثية في جزئها الاول في امرين. يتمثل اولهما في تحديد اهداف البحث وفي تثبيت التعريف الذي تعتمده للمتغير الذي يتمحور حوله البحث اي لسعر صرف الدينار العراقي؛ اما الامر الثاني فيعنى بشرح المنهجية التي تعتمدها الورقة في التحليل. وتركِّز الورقة في جزئها الثاني على توضيح آلية تحديد اسعار صرف الدينار مقابل العملات الاجنبية في العراق وابراز الدور المحوري في هذه الآلية لسعري صرف محددين للدينار العراقي، الا وهما سعر صرف الدينار مقابل الدولار وفق نافذة/مزاد البنك المركزي العراقي وسعر صرف الدينار وفق السوق المحلية.  وبعد ابراز اهمية سعر صرف الدينار مقابل الدولار وفق نافذة/مزاد البنك المركزي للموازنة العامة العراقية، تتجه الورقة في هذا الجزء الى عرض تلك الخصوصيات لكل من جانب الايرادات وجانب النفقات للموازنة العامة المسؤولة عن التباين في تأثر المجموع العام لكل واحد من هذين الجانبين للتغير في سعر صرف الدينار هذا. وكرِّس الجزء الثالث من الورقة للتحليل الرياضي لتأثير التغير في سعر صرف الدينار مقابل الدولار وفق نافذة/مزاد البنك المركزي على جانبي الموازنة العامة العراقية بعد الاخذ بنظر الاعتبار خصوصيات بنود كل مهما. وهذا التحليل اهّل البحث الى التوصل لعدد من الاستنتاجات المعبر عنها رياضيا والمفيدة في اتخاذ قرارات مناسبة بشأن مسار اسعار صرف الدينار مقابل الدولار بشكل عام وعلى سعر صرف الدينار مقابل الدولار وفق نافذة/مزاد البنك المركزي العراقي بشكل خاص. وتعرض الورقة في جزئها الرابع حالة دراسية توظف فيها معادلات التحليل الرياضي عن تأثير تخفيض سعر صرف الدينار مقابل الدولار وفق مزاد البنك المركزي بنسبة (9.09%) على المجموع العام لإيرادات الموازنة العامة لسنة 2016 وعلى المجموع العام لنفقاتها، وعلى العجز الذي تحقق فيها. ويتبين من هذا التطبيق ان مثل هذا التخفيض في سعر صرف الدينار وفق مزاد البنك المركزي يؤدي الى تقلص عجز الموازنة بـ (23.6%).  وفي الجزء الأخير يدرج الباحث ما ارتأى بانه اهم الاستنتاجات التي تم التوصل اليها في هذه الورقة البحثية. 
 لتحميل البحث كملف بي دي أف سهر القراءة والطباعة انقر على الرابط التالي
Hatim G. Hatim-Measurment of the effect of changes in exchange rate of IQD-final

Comments (1)

  1. farouk yo
    farouk yo:

    استاذي الدكتور حاتم جورج حاتم
    المثل العراقي يقول ( احسن ما تقول لها كش اكسر رجليه) يعني
    التنمية المستدامة لا تتحقق في بلدنا الا من خلال سياسات اقتصادية واضحة المعالم مع خالص تقديري لابحاثكم القيمة في الاقنصاد النقدي
    مع التقدير

Comment here

%d مدونون معجبون بهذه: